دول الناتو لم تعد تدفع حصصها الدفاعية وفاتورة أمريكا تتصاعد.. هل تعلم كم تدفع فرنسا وبريطانيا وتركيا؟

هل تعلم كم تدفع فرنسا وبريطانيا وتركيا بحلف الناتو؟

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 ابريل/نيسان 2016; 12:34 (GMT +0400).
دول الناتو لم تعد تدفع حصصها الدفاعية وفاتورة أمريكا تتصاعد.. هل تعلم كم تدفع فرنسا وبريطانيا وتركيا؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- المرشحون الرئاسيون الأمريكيون جميعهم وجهوا انتقادات لسياسة الإنفاق الدفاعي في الغرب، بل إن المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، دعا إلى إعادة النظر في وجود أمريكا ضمن حلف الناتو باعتبار أن الأمر "مكلف كثيرا."

وتُظهر الأرقام أن الدول الأوروبية، حتى صاحبة الاقتصاديات الكبيرة مثل فرنسا وألمانيا، تنفق على الدفاع أقل من النسبة المقررة من قبل الحلف، وهي 2 في المائة من الناتج الإجمالي للبلاد، في حين أن أمريكا تنفق قرابة الضعف، متحملة العبء الأكبر من الفاتورة الدفاعية.

وبحسب أرقام الناتو، وصل حجم الإنفاق الأمريكي الدفاعي إلى 650 مليار دولار عام 2015، بما يعادل ضعف إجمالي ما دفعته جميع الدول الأخرى في الحلف الذي يضم 27 دولة تمتلك ناتجا إجماليا يفوق ما تمتلكه أمريكا.

سفير أمريكا السابق بـ"ناتو" يبين لـCNN الطريقة التي تفكر فيها روسيا

الإنفاق الأمريكي الفائق على الدفاع والقدرات العسكرية تصاعد بشدة بعد هجمات 11 سبتمبر، حتى أن حلف الأطلسي نفسه أكد أنه "يعتمد بشكل مفرط" على القدرات الاستثنائية التي توفرها واشنطن في مجال المعلومات الاستخبارية والمراقبة والتزويد الجوي بالوقود والصواريخ البعيدة المدى والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وتنفق أمريكا 3.62 في المائة من ناتجها المحلي على الدفاع، لتحل في المركز الأول على هذا الصعيد بين دول الناتو، أما المركز الثاني فهو من نصيب اليونان التي تُنفق 2.46 في المائة من ناتجها، علما أن قائمة الدول التي تنفق ما هو مطلوب منها لا تضم أيضا سوى بولندا واستونيا وبريطانيا.

أما ألمانيا، فهي لا تُنفق أكثر من 1.18 في المائة من ناتجها، أما فرنسا فتنفق 1.8 في المائة في حين تُنفق أيسلندا – التي لا تمتلك جيشا – 0.1 في المائة فقط من ناتجها المحلي على الدفاع علما أن الدول التي تُنفق أقل من واحد في المائة من ناتجها هي تشيكيا وإيطاليا وسلوفينيا وبلجيكا واسبانيا والمجر.

أمين عام الناتو يعلق لـCNN على فرض تركيا الوصاية على أبرز صحف المعارضة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دول الناتو لم تعد تدفع حصصها الدفاعية وفاتورة أمريكا تتصاعد.. هل تعلم كم تدفع فرنسا وبريطانيا وتركيا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}