استبدل أطباقك من الأرز بأغذية الحبوب الكاملة هذه..

استبدل الأرز بأغذية الحبوب الكاملة هذه

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 08:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 مايو/أيار 2017; 03:49 (GMT +0400).
استبدل أطباقك من الأرز بأغذية الحبوب الكاملة هذه..

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا شك في أن الأرز يلعب دوراً رئيسياً كونه من أهم مكونات أطباق منطقة الشرق الأوسط، إذ أن الكثير من الأطباق العربية الشهية لا تكتمل دون الحبة البيضاء الصغيرة هذه التي تترك أثراً كبيراً على أجسادنا بعد تناولها.   

قد يعجبك أيضا.. استبدل "أطعمة الراحة" المسببة للسمنة بهذه الوجبات الصحية والشهية

فماذا لو عرفت أنه لا يزال بإمكانك طبخ هذه الأطباق ولكن بالاعتماد على مكونات رئيسية مختلفة، أكثر صحة وأقل تسبيباً للسمنة؟ 

وتعتبر أحد أهم هذه المكونات، أطعمة الحبوب الكاملة التي تحتوي على البذور بأكملها، والتي تظهر الأبحاث بأنها أرفق بالسمنة وأكثر صحة إذ تستطيع أن تحمي من أمراض السكري، وسرطان القولون، والربو ومرض الزهايمر أيضاً.

قد يهمك أيضا.. 6 مخاطر صحية تسببها البدانة

وتتعرفوا فيما يلي على بعض بدائل الأرز الأبيض الأكثر صحية:

الشوفان
تعتبر حبوب الشوفان غنية بمادة الأفيثنانثرامايد، والتي هي مضادة للأكسدة وتحمي القلب. كما أن الشوفان غني بالألياف التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم ما يساعد على تخفيف الوزن.

وأيضا.. تعرّف إلى هذه التوابل والأعشاب لمحاربة السرطان

البرغل
يعتبر البرغل مصدر مثالي للحديد والمغنيزيوم، كما أنه يحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات التي هي من أكبر مسببات السمنة وتراكم الدهون. 

الأرز البني
يفتقد الأرز الأبيض حوالي 75 بالمائة من العناصر الغذائية التي يحتويها الأرز البني العالي بمضادات الأكسدة والألياف والفوسفور والفيتامينات.

شاهد أيضا.. معحزة طبية.. مسنة تستعيد النظر بعد 21 عاماً من فقدان الرؤية

الكسكس
يحتوي كوب من الكسكس على أقل من 200 كالوري، ما يجعله بديل مثالي للأرز الأبيض، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على خسارة الوزن وهضم الطعام.

الكينوا
يحتوي غذاء الكينوا الذي يعرف بغذاء "الطاقة" على بروتين أكثر من أي أنواع الحبوب الأخرى، ما يجعله أكثر مناسبة لملئ المعدة. كما تحتوي الكينوا على الكثير من الأوميغا 3 والتي تعتبر غذاء للعقل والطاقة الجسدية.

وأيضا.. 7 أسباب لفقدان حاسة الشم

الفريكة
تحتوي حبوب الفريكة التي يرجع أصلها إلى البلدان العربية على ألياف أكثر بأربع مرات من الألياف الموجودة في الأرز البني. كما أنها تعتبر من الحبوب المنخفضة الكربوهيدرات ما يجعلها مناسبة لفقدان الوزن، بسبب احتوائها على عناصر غذائية تحفز نمو البكتيريا الصحية التي تساعد على عملية الهضم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استبدل أطباقك من الأرز بأغذية الحبوب الكاملة هذه..","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}