خبر عاجل

Close
الشرطة الإسبانية لـCNN: سيارة تدهس عدة أشخاص في منطقة سياحية في برشلونة

5 طرق للتعايش مع مرض التصلب المتعدد

5 طرق للتعايش مع مرض التصلب المتعدد

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 23 مايو/أيار 2016; 01:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:39 (GMT +0400).
0:56

الموازنة بين العمل وحياتك اليومية في جدول مزدحم قد يكون أمراً شاقاً، ولكن هناك طرق لمساعدتك في الحفاظ على توازن صحي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتلف مرض التصلب المتعدد الألياف العصبية ومادة المايلين الواقية التي تغلف الألياف العصبية، في الدماغ والنخاع الشوكي.   

قد يعجبك أيضا.. كيف يؤثر مرض السكري على الدماغ؟

وبناء على موقع الضرر، قد يسبب التصلب المتعدد مجموعة متنوعة ومختلفة من الأعراض، التي تسبب شعوراً بالعجز. ولكن، رغم كل تأثيرات وأعراض التصلب المتعدد، تبقى هناك طرق بسيطة تساعد على جعل حياتك أكثر متعة وفائدة وراحة. 

تعرف فيما يلي إلى بعض أعراض هذا المرض، وطرق التغلب عليها:

قد يهمك أيضا.. استبدل أطباقك من الأرز بأغذية الحبوب الكاملة هذه..

الإرهاق
يعاني أربعة من بين كل خمسة أشخاص مصابين بمرض التصلب المتعدد من الإرهاق. وإذا كنت من بين هؤلاء، استعن بمعالج فيزيائي لمساعدتك على الشعور بالطاقة والحيوية.

مشاكل التوازن
فقدان التوازن والإصابة بالدوار هي أحد أعراض مرض التصلب المتعدد. لذا، لا تتردد باستخدام عكازاً للمشي إذا اضطر الأمر لذلك، ويمكن أن تستعين بتمارين العلاج الطبيعي والحركة أو أدوية للغثيان والدوخة.

وأيضا.. 7 أسباب لفقدان حاسة الشم

تصلب العضلات 
تشنج العضلات هو من أعراض مرض التصلب المتعدد، ولكن يمكن التعامل معه بسهولة، من خلال تجنب درجات الحرارة الباردة والملابس والأحذية الضيقة، والقيام بالتدليك المنتظم، والالتزام بتدريبات التمدد، والعلاج الوظيفي والفيزيائي.

الألم
يمكن أن يسبب التصلب المتعدد أنواعاً مختلفة من الألم. لتخطي الشعور بالألم، تناول الأدوية المسكنة غير المخدرة، واستفسر عما إذا كانت الكمادات الساخنة أو الباردة مفيدة في حالتك. واستكشف أساليب مختلفة لتخطي الألم، مثل تمارين التنفس والتأمل. 

شاهد أيضا.. معحزة طبية.. مسنة تستعيد النظر بعد 21 عاماً من فقدان الرؤية

مشاكل المثانة
أكثر من 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد يعانون من مشاكل المثانة، مثل كثرة التبول، والتبول المفاجئ. وللتغلب على هذه المشكلة، ضع روتيناً معيناً لاستخدام الحمام مرة كل ساعتين أو أربع ساعات، وخطط لشرب السوائل في أوقات معينة، بالإضافة إلى تقليل كمية تناول الكافيين والكحول.

وأيضا.. 6 خطوات لحماية بشرتك من الجفاف والتشقق

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 طرق للتعايش مع مرض التصلب المتعدد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}