"تمرد فاغنر".. بريغوجين يوقف تحركاته لموسكو.. ويعلن سحب قواته لمنع "إراقة الدماء" (آخر التطورات)

العالم
نشر
12 دقيقة قراءة

اخر التطورات ليوم الأحد (انتقلت إلى هنا)

(CNN)— تتوجه الأنظار إلى العاصمة الروسية، موسكو، والإجراءات الأمنية الجارية عقب تلويح زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، بالانتقام من القيادة العسكرية الروسية التي اتهمها بخطاب، الجمعة، بقصف معسكرات لمجموعته وقتل عدد كبير" من قواته.

وفيما يلي نستعرض لكم أبرز ما يحدث أولا بأول:

قوات شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في شوارع مدينة روستوف
Credit: STRINGER/AFP via Getty Images

- قال رئيس شركة فاغنر يفغيني بريغوجين، في تسجيل صوتي جديد نٌشر عبر تلغرام: "الآن هي اللحظة التي يمكن فيها إراقة الدماء. لذلك، وإدراكًا منا للمسؤولية الكاملة عن حقيقة أن الدماء الروسية ستراق من أحد الجانبين، فإننا ندير أرتالنا ونغادر في الاتجاه المعاكس للمعسكرات الميدانية وفقًا للخطة".

و زعمت بيلاروسيا أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو توصل إلى اتفاق مع رئيس فاغنر لوقف مسيرة قواته نحو موسكو. وقال بيان للحكومة البيلاروسية: "أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم نظيره البيلاروسي على الوضع في جنوب روسيا مع شركة فاغنر العسكرية الخاصة".

وذكر البيان أن بريغوزين وافق على اقتراح لوكاشينكو، بوقف حركة مسلحي فاغنر في أراضي روسيا واتخاذ مزيد من الخطوات لتهدئة التوترات. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن
Credit: Chip Somodevilla/Getty Images

- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وحلفاء الولايات المتحدة، السبت، على "دعمهم الثابت لأوكرانيا" في اتصال مع قادة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة حول الوضع الذي يتكشف في روسيا بين الجيش ومجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

ظل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك متحالفين بشكل وثيق مع بايدن على مدار الغزو الروسي لأوكرانيا. كثيرًا ما تحدث بايدن والتقى بالثلاثي خلال العام الماضي.

- عرضت السلطات الروسية العفو عن مرتزقة فاغنر الذين يوافقون على إلقاء أسلحتهم، حسبما قال نائب من مجلس الدوما (مجلس النواب) لوكالة الأنباء الحكومية الروسية (تاس)، السبت.

وقال بافيل كراشينينيكوف، رئيس لجنة بناء الدولة في مجلس الدوما: "بالطبع هناك فرصة لإلقاء السلاح وتجنب العقاب، وتحدث الرئيس عن ذلك أيضًا. ونعلم أن هناك العديد من الأشخاص بينهم الذين أثبتوا أنفسهم في العملية العسكرية الخاصة، وهناك احترام لهم. حتى لا تضيعه، عليك أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن ولا تستسلم لاستفزازات قيادة المتمردين".

وأضاف كراشينينيكوف أن بوتين "تحدث بطريقة شاملة"، وقال إنه من المهم أن تصل هذه المعلومات إليهم.

ضباط الحرس الوطني الروسي يقومون بدوريات في منطقة حول الكرملين في موسكو
Credit: AFP via Getty Images

- أكد عمدة موسكو سيرجي سوبيانين تفعيل "نظام مكافحة الإرهاب" في المدينة، بحسب بيان عبر تلغرام. وأعلن الاثنين يوم عطلة، ودعا إلى الامتناع عن السفر في جميع أنحاء المدينة".

حتى الآن، تم تفعيل "نظام عمليات مكافحة الارهاب" فى موسكو ومنطقة العاصمة الروسية ومنطقة فورونيج في جنوبي البلاد.

مقاتلون من مجموعة فاغنر يجلسون فوق دبابة في أحد شوارع مدينة روستوف أون دون جنوبي روسيا.
مقاتلون من مجموعة فاغنر يجلسون فوق دبابة في أحد شوارع مدينة روستوف أون دون جنوبي روسيا.Credit: STRINGER/AFP via Getty Images

- مرّت معدات شركة فاغنر العسكرية الخاصة عبر أراضي منطقة ليبيتسك بجنوب روسيا، حسب حاكم المنطقة إيغور أرتامونوف، الذي قال إن السلطات "تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السكان"، مضيفا أن "الوضع تحت السيطرة" وأنه "لا توجد إخفاقات في تشغيل البنية التحتية الحيوية".

تم رصد رتل عسكري مجهول يتكون من خمس مركبات على بعد 400 كيلومتر (حوالي 249 ميلاً) من موسكو، في قرية كراسنوي في المنطقة، وفقًا لمقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي نشرته مدونات محلية.

تمكنت CNN من التحقق من موقع الفيديو. تظهر المركبات تسير على طول طريق محلي بجوار خطوط السكك الحديدية. لا يوجد تحقق مستقل يؤكد أن القافلة العسكرية الصغيرة تابعة لفاغنر.

- شوهدت قوات الأمن الروسية وهي تتخذ مواقع في جنوب موسكو، بحسب صور نشرتها صحيفة الأعمال الروسية (فيدوموستي).

وأظهرت الصور التي نشرتها الصحيفة قوات الأمن الروسية مرتدية سترات واقية ومجهزة بأسلحة آلية وهي تتخذ موقعًا بالقرب من مدخل الطريق السريع M4 الذي يربط العاصمة بمدينتي فورونيج وروستوف أون دون، التي ادعى زعيم فاغنر السيطرة عليها. كما تظهر الصور طائرة هليكوبتر في السماء فوق المنطقة وشاحنة للشرطة.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
Credit: HENRY NICHOLLS/POOL/AFP via Getty Images

- ناقش وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، "الوضع الحالي في روسيا" في مكالمة هاتفية مع نظرائه في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، وفقًا لبيان مقتضب للخارجية الأمريكية السبت.

,قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلينكن "كررّ أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لن يتغير"، وأن الولايات المتحدة "ستبقى في تنسيق وثيق مع الحلفاء والشركاء مع استمرار تطور الوضع".

بوتين
Credit: GAVRIIL GRIGOROV/SPUTNIK/AFP via Getty Images)

أين بوتين الآن؟.. قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" يوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعمل من الكرملين، وكانت قناة زفيزدا التلفزيونية الرسمية الروسية، قد قالت نقلاً عن الكرملين، إن بوتين أجرى محادثات هاتفية منفصلة مع قادة بيلاروسيا وأوزبكستان وكازاخستان.

بريغوجين
Credit: wagner telegram

- رئيس فاغنر، يفغيني بريغوجين يرفض الاستسلام بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصف أفعاله بأنها خيانة، قائلا إن بوتين "مخطئ بشدة"، مضيفا: "لن يسلم أحد نفسه بناء على طلب الرئيس أو FSB أو أي شخص آخر.."

وعاد بريغوجين أيضًا إلى موضوع مألوف، قائلاً إن رجاله وطنيون ويرفضون استمرار "الفساد والخداع والبيروقراطية" التي يدعي أن روسيا تعيش فيها.

اطفاء روسيا
صورة أرشيفية تعبيرية لرجال أطفاء بروسيا Credit: MICHAIL SHISHOV/AFP via Getty Images

- في فورونيج، قال الحاكم ألكسندر جوسيف: "تجري محاولات إخماد حريق بخزان وقود في مستودع نفط بشارع ديميتروف، أكثر من 100 رجل إطفاء و 30 مركبة في الموقع" وقال جوسيف في بيان "حسب البيانات الأولى لا يوجد ضحايا".

مروحية
صورة أرشيفية لمروحية من طراز MI-8Credit: DELIL SOULEIMAN/AFP via Getty Images)

- هبطت مروحية عسكرية روسية من طراز Mi-8 بصعوبة في منطقة فورونيج، وأصيب شخص واحد، وفقًا لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية الحكومية، دون الكشف عما إذا كانت المروحية واحدة من الطائرات المتورطة على ما يبدو بالعمليات ضد قوات فاغنر بضواحي مدينة فورونيج.

روستوف
عناصر من قوات فاغنر في منطقة "روستوف أو دون" الروسيةCredit: STRINGER/AFP via Getty Images

- قال حاكم منطقة فورونيج الروسية، الكسندر جوسيف، إن الجيش الروسي ينفذ "الإجراءات القتالية" الضرورية في المدينة ، موضحا عبر حسابه على تيليغرام: "كجزء من عملية مكافحة الإرهاب على أراضي منطقة فورونيج، تقوم القوات المسلحة للاتحاد الروسي بتنفيذ التدابير العملياتية والقتالية اللازمة.. سنبقيكم على اطلاع دائم مع تطور الوضع".

قديروف
Credit: ALEXEY NIKOLSKY/SPUTNIK/AFP via Getty Images

- رئيس الشيشان، رمضان قديروف، يدين "التوجه الخائن" لبريغوجين، ويحث على دعم بوتين، مخاطبا قوات فاغر بالقول: "مهما كانت الأهداف التي قدمت لكم، وبصرف النظر عن الوعود التي تقال لكم - فإن أمن الدولة وتماسك المجتمع الروسي في مثل هذه اللحظة هو فوق كل شيء! انظر كيف يستغل أعداؤنا في الغرب هذا الوضع... هذه هي النتائج المتوقعة لمسيرة بريغوجين الغادرة".

زيلينسكي
Credit: SERGEI SUPINSKY/AFP via Getty Images

- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن "ضعف" روسيا قد تم الكشف عنه ولم يعد بإمكانها إخفاء "غباء حكومتها" وسط تمرد بدأه رئيس فاغنر، مضيفا بتغريدة على تويتر: "كل من يختار طريق الشر يدمر نفسه. من يرسل طوابير من القوات لتدمير حياة بلد آخر ولا يمكنه منعهم من الفرار والخيانة عندما تقاوم الحياة.."

الكرملين
Credit: STRINGER/AFP via Getty Images

- ضباط إنفاذ القانون يقومون بدوريات في منطقة أمام برج سباسكايا والكرملين في موسكو، في 24 يونيو 2023

فاغنر
ضباط شرطة روس يقومون بدورية خارج مركز فاغنر في سانت بطرسبرغ Credit: OLGA MALTSEVA/AFP via Getty Images

- لجنة مكافحة الإرهاب الروسية تعلن إدخال نظام مكافحة الإرهاب في منطقتي موسكو وفورونيج، من "أجل منع الأعمال الإرهابية المحتملة على أراضي مدينة موسكو ومناطق موسكو وفورونيج" وفقا لبيان.

بوتين
Credit: GAVRIIL GRIGOROV/SPUTNIK/AFP via Getty Images

- بوتين قال بخطاب السبت إن "أولئك الذين يسلكون طريق الخيانة أو يستعدون للثورة المسلحة سيعاقبون"، مضيفا: "أي اضطراب داخلي يمثل تهديدًا مميتًا لدولتنا كأمة؛ إنه ضربة لروسيا لشعبنا وأفعالنا لحماية وطننا، مثل هذا التهديد سيواجه ردًا شديدًا"، مناشدا قوات فاغن، قائلا: "أناشد أولئك الذين دفعوا إلى التمرد العسكري المستفز". (في أول خطاب بعد تمرد حليفه.. بوتين: "خيانة" فاغنر "طعنة في ظهر روسيا وشعبها")

بيسكوف
Credit: ILYA PITALEV/SPUTNIK/AFP via Getty Images

- ترقب خطاب للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "قريبا" وفقا لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية عن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف.

بروغوجين
صورة أرشيفية لقائد مجموعة فاغنر الروسيةCredit: Wagner official Telegram

- زعيم فاغنر يعلن في مقطع فيديو على قناة فاغنر الرسمية بتيلغرام، الساعة الـ7:30 صباح السبت بالتوقيت المحلي، سيطرة قواته على المنشآت العسكرية والمطار في منطقة "روستوف أون دون" الروسية.

بوتين
Credit: ALEXEY DRUZHININ/AFP via Getty Images

- قال السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا، وليام تيلور، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "يجب أن يكون متوتراً للغاية" بعد أن مزاعم ​​قائد فاغنر، يفغيني بريغوزين، أن قواته تتحرك ضد القيادة العسكرية الروسية.

فاغنر
عناصر بمجموعة فاغنر يجلسون على دبابة في أحد شوارع مدينة "روستوف أون دون" الروسية في 24 يونيو 2023 Credit: STRINGER/AFP via Getty Images

- قال حاكم إقليم فورونيج، في جنوب غرب روسيا، إن "قافلة من المعدات العسكرية تتحرك على طول الطريق السريع M-4 الفيدرالي"، وهذا الطريق يربط بين فورونيج وروستوف أون دون، وتقع فورونيج شمال منطقة روستوف مباشرة، والتي قال يفغيني بريغوزين إن مقاتليه من فاغنر كانوا يقتربون من المدينة.

- قال بريغوزين إن الجيش الروسي ينضم إلى فاغنر أثناء استقبال مقاتليه، زاعما في تسجيل صوتي، السبت، ترجمته CNN: "حيث يلتقي الجنود بنا، الحرس الروسي والشرطة العسكرية، يلوحون بأيديهم بسعادة"، ومدعيا أن ما بين 60 إلى 70 جنديا روسيا انضموا إليه.

- قال بريغوجين صباح السبت إن مروحية قصفت وحداته على طريق سريع (من غير الواضح بالضبط أين كانت الوحدات.) وهدد "بتدمير كل شيء" في طريقه، في رسالة صوتية نُشرت على قناته في تيليغرام.

ماذا يحدث في روسيا؟.. آخر التطورات بعد تلويح زعيم "فاغنر" بالانتقام من القيادة العسكرية

- ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول موسكو - التي قال رئيس بلديتها إنه يقوم بـ"إجراءات لمكافحة الإرهاب" – وكذلك إجراءات مماثلة في مدينة روستوف بالقرب من جنوب شرق أوكرانيا.

ماذا يحدث في روسيا؟.. آخر التطورات بعد تلويح زعيم "فاغنر" بالانتقام من القيادة العسكرية

- حث جهاز الأمن الروسي "FSB" مقاتلي فاغنر على اعتقال قائدهم، وقطع التلفزيون الرسمي الروسي برامج ليلة الجمعة لنقل بيان لوزارة الدفاع يزعم أن تصريحات بريغوجين لا تتوافق مع الواقع.

ماذا يحدث في روسيا؟.. آخر التطورات بعد تلويح زعيم "فاغنر" بالانتقام من القيادة العسكرية
مقر الـFSB في موسكوCredit: Oleg Klimov/Getty Images)

- اتهم جهاز الأمن الروسي "FSB" زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بالدعوة إلى "تمرد مسلح" عندما تعهد بالانتقام بعد أن زعم ​​أن جيش موسكو قتل "عددا ضخما" من مرتزقته في غارة على أحد المعسكرات.

ماذا يحدث في روسيا؟.. آخر التطورات بعد تلويح زعيم "فاغنر" بالانتقام من القيادة العسكرية

- تعهد بريغوجين بـ"الانتقام"، في خطابة قالا: "ستعاقب أرواح عشرات الآلاف من الجنود الروس، وأطلب ألا يقاوم أحد، من يبدون مثل هذه المقاومة سنعتبرها تهديدا وندمرهم على الفور، وهذا يشمل أي حواجز تقف في طريقنا، وأي طائرة تُرى فوق رؤوسنا"، وطلب من الناس البقاء في منازلهم و"التزام الهدوء، وعدم الاستفزاز".