العالم العربي في 2015: "داعش" يتصدر المشهد من المشرق إلى المغرب.. وسوريا مفتوحة أمام الجميع

أبرز أحداث العالم العربي في 2015

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:18 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:29 (GMT +0400).

 دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تصدر تنظيم "داعش" أبرز الأحداث التي شهدها العالم العربي في عام 2015، بينما باتت سوريا ساحة مفتوحة أمام الجميع مع إعلان تركيا وروسيا عن شن عمليات عسكرية في الأراضي السورية وانضمام فرنسا وبريطانيا إلى عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش" في سوريا. 

ونرصد فيما يلي مجموعة من أبرز الأحداث التي شهدها العالم العربي في 2015:
  
7 يناير/ كانون الثاني: هجوم على صحيفة "شارلي إبدو" تبناه "القاعدة في جزيرة العرب"
مقتل 12 شخصا في هجوم على صحيفة "شارلي إبدو" الفرنسية الساخرة نفذه الشقيقان سعيد وشريف كواشي، وتبناه تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" انتقاما لنشر رسومات للرسول محمد.

20 يناير/ كانون الثاني: الحوثيون يقتحمون قصر الرئاسة في صنعاء
الحوثيون يقتحمون قصر الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء بعد مطالبتهم بتطبيق اتفاق اقتسام السلطة الذي تم التوصل إليه في سبتمبر 2014.

23 يناير/ كانون الثاني: وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز
العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز يفارق الحياة، وأخاه سلمان يصبح خلفا له ويصدر سلسلة تغييرات أبرزها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد. 

3 فبراير/ شباط: "داعش" يعدم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا

تنظيم "داعش" ينشر فيديو لإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة بحرقه حيا داخل قفص حديدي، بعد أسره إثر تحطم طائرته فوق الاراضي السورية أثناء قصفه أهدافا للتنظيم في ديسمبر 2014.

15 فبراير/ شباط: "داعش" يذبح 21 قبطيا مصريا في ليبيا
"داعش" ينشر فيديو لذبح 21 قبطيا مصريا كان يحتجزهم في ليبيا، ومصر ترد بشن غارات على أهداف للتنظيم في ليبيا.

18 مارس/ آذار: هجوم على متحف باردو في تونس 
هاجم مسلحان السائحين في متحف باردو في تونس واحتجزا بعض الرهائن في عملية تبناها "داعش"، وأسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم سائحون من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا واليابان.

26 مارس/ آذار: بدء عملية عاصفة الحزم في اليمن
المملكة العربية السعودية تعلن عن بدء عملية عاصفة الحزم لدول التحالف العربي تحت قيادتها، لدعم الشرعية في اليمن ودعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين. 

11 أبريل/ نيسان: "داعش" يدمر آثار مدينة نمرود الآشورية في العراق
"داعش" ينشر فيديو لتدمير مدينة نمرود الآشورية في العراق، وأظهر الفيديو عناصر التنظيم وهم يستخدمون المطارق ومثاقب كهربائية لتدمير القطع الأثرية.

17 مايو/ آيار: "داعش" يسيطر على الرمادي في العراق
"داعش" يسيطر على مدينة الرمادي العراقية، وقوات الجيش العراقي تنسحب من المدينة الواقعة في محافظة الأنبار أمام عناصر التنظيم.

16 يونيو/ حزيران: حكم بإعدام مرسي وقيادات الإخوان  
محكمة مصرية تقضي بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي وبعض قيادات الإخوان المسلمين أبرزهم المرشد العام محمد بديع وخيرت الشاطر في قضيتي "اقتحام السجون" والتخابر مع قطر.

26 يونيو/ حزيران: تفجير مسجد للشيعة في الكويت

تفجير يستهدف مسجد "الإمام الصادق" الذي يرتاده الشيعة في الكويت ويسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة أكثر من 200، وتنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم. 

26 يونيو/ حزيران: هجوم على منتجع سوسة في تونس
مسلح يطلق النار في منتجع سوسة السياحي في تونس، مما أسفر عن مقتل 39 شخصا وأغلبهم من البريطانيين والألمان والبلجيكيين والأيرلنديين، وتنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم. 

14 يوليو/ تموز: الإعلان عن الاتفاق النووي الإيراني 
إيران تتوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي مع القوى العالمية الست، والولايات المتحدة تحاول تهدئة مخاوف حلفائها في المنطقة من الاتفاق. 

24 يوليو/ تموز: تركيا تبدأ قصف "داعش" في سوريا
طائرات تركية تقصف مواقع لتنظيم "داعش" داخل سوريا، مع إعلان تركيا عن بدء حملة ضد التنظيم تزامنت مع حملة أخرى ضد حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة "منظمة إرهابية".

31 يوليو/ تموز: حرق الرضيع الفلسطيني علي دوابشة وأسرته
مقتل الرضيع الفلسطيني علي دوابشة نتيجة حريق في منزله في قرية دوما بالضفة الغربية أسفر أيضا عن مقتل والده ووالدته، وتشتبه السلطات الإسرائيليين في أن متشددين يهود أشعلوا الحريق.

6 أغسطس/ آب: افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة 
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يفتتح مشروع قناة السويس الجديدة بتكلفة بلغت حوالي 8 مليار دولار، وفقا للأرقام الرسمية.

2 سبتمبر/ أيلول: العثور على جثة الطفل السوري آلان الكردي 
أثار العثور على جثة الطفل السوري آلان الكردي على سواحل تركيا، موجة من التعاطف والغضب بسبب التقاعس في مساعدة اللاجئين وعدم التوصل إلى حل للأزمة السورية.

11 سبتمبر/ أيلول: سقوط رافعة في الحرم المكي

السلطات السعودية تعلن مقتل أكثر من 100 شخص إثر سقوط رافعة عملاقة في الحرم المكي.  

24 سبتمبر/ أيلول: مقتل المئات في تدافع الحجاج في منى
مئات الأشخاص يسقطون قتلى في حادث تدافع الحجاج في منى، وإيران تهاجم تحمل السلطات السعودية مسؤولية الحادث وتطالب بمشاركة الدول الإسلامية في إدارة الحج.

30 سبتمبر/ أيلول: روسيا تبدأ شن غارات جوية في سوريا
روسيا تدخل بشكل مباشر في الأزمة السورية، وتبدأ شن غارات جوية ضد من وصفتها بـ"التنظيمات الإرهابية"، بينما اتهمها الغرب باستهداف مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة لدعم نظام الأسد.

31 أكتوبر/ تشرين الأول: تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء
طائرة ركاب روسية تسقط فوق سيناء مما أسفر عن مقتل 224 شخصا، ورجحت دول غربية أنها سقطت نتيجة انفجار قنبلة، وهو ما أكدته روسيا، كما أعلن داعش مسؤوليته، بينما قالت السلطات المصرية إنها لم تجد أدلة على عمل إرهابي.

12 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل 43 في تفجيرين انتحاريين في لبنان
سقط 43 قتيلا نتيجة تفجيرين انتحاريين في الضاحية الجنوبية في بيروت، التي تعتبر معقلا لحزب، وأعلن "داعش" مسؤوليته عن التفجيرين.

13 نوفمبر/ تشرين الثاني: سلسلة هجمات إرهابية تسقط 130 قتيلا في باريس
سلسلة هجمات إرهابية في العاصمة الفرنسية باريس شملت إطلاق نار وتفجيرات واحتجاز رهائن تسفر عن مقتل 130 شخصا، و"داعش" يتبنى العملية التي نفذها عناصر موالية للتنظيم كان بعضهم في سوريا. 

24 نوفمبر/ تشرين الثاني: تركيا تسقط طائرة حربية روسية في الأراضي السورية
مقاتلات تركية تقصف طائرة حربية روسية وتسقط في الأراضي السورية، والتوتر يتصاعد بين الطرفين إذ أعلنت تركيا أن الطائرة انتهكت مجالها الجوي بينما تنفي روسيا حدوث أي اختراق. 

14 ديسمبر/ كانون الأول: السعودية تعلن عن تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة
المملكة العربية السعودية تعلن عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة بينهم مصر وتركيا وإنشاء مركز عمليات في الرياض لمحاربة الإرهاب. 

28 ديسمبر/ كانون الأول: الجيش العراقي يعلن استعادة السيطرة على الرمادي 

قيادة العمليات المشتركة العراقية تعلن تحرير مدينة الرمادي بعد معارك استمرت نحو أسبوع، لتنهي سيطرة "داعش" على المدينة التي فرضها التنظيم منذ 17 مايو/ آيار 2015. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العالم العربي في 2015: داعش يتصدر المشهد من المشرق إلى المغرب.. وسوريا مفتوحة أمام الجميع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}