بالفيديو: "الحب الممنوع".. القصة الكاملة لعلاقة دونالد ترامب بالمسلمين في 6 أجزاء

"الحب الممنوع".. علاقة دونالد ترامب بالمسلمين

العالم
نُشر يوم الخميس, 17 ديسمبر/كانون الأول 2015; 05:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 04:02 (GMT +0400).
1:16

فيديو يستعرض تصريحات مرشح انتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، حول المسلمين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع مرور 10 أيام على دعوته إلى منع المسلمين من دخول أمريكا، يواصل دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية، تمسكه بدعوته، وإصراره على مواقفه تجاه المسلمين رغم الانتقادات التي أثارت تصريحاته، قائلا خلال مناظرة مع المرشحين الذين يحاولون الفوز ببطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري إن مقترحه مرتبط بالأمن وليس بالدين.

1- البداية

في 7 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، دعا ترامب إلى "منع شامل وكامل للمسلمين من دخول أمريكا"، بعد هجوم سان برناردينو الذي نفذه شخصان يعتنقان فكر تنظيم "داعش"، حتى يتمكن المشرعين من فهم ما يحدث وتحديد المشكلة والتهديد الذي تمثله.

وقال ترامب: "دولتنا لا يجب أن تكون ضحية لاعتداءات من أشخاص يؤمنون فقط بالجهاد وليس لديهم أي احترام للحياة الإنسانية". وأكد ترامب أنه لا يهتم بالانتقادات، مكررا دعوات أطلقها سابقا لمراقبة المسلمين والمساجد قبل تكرار هجمات 11 سبتمبر جديدة.

وبينما تفخر أمريكا بنماذج ناجحة من المسلمين (اضغط للاطلاع على بعض منهم)، فإن مصدر معلومات ترامب عن المسلمين هو فرانك جافني مدير مركز أبحاث مغمور يدعى "السياسية الأمنية"، وهو شخص يشتهر بأنه مصاب بالإسلاموفوبيا ومطلق العديد من نظريات المؤامرة منها حول جماعة الإخوان المسلمين والرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

ولكن كيف كان سيبدو شكل أمريكا بدون المسلمين؟!     (الإجابة هنا)

2- الحب الممنوع

يدعو ترامب إلى منع المسلمين من دخول أمريكا، بينما يجني الملايين من مشاريعه بدول إسلامية، وأثرت دعوته ردود فعل غاضبة في الدول الإسلامية، والتقت CNN بعضهم حيث جاءت تعليقاتهم كالتالي:

الإعلامي المصري باسم يوسف: ترامب يكره المسلمين إلا الأثرياء منهم (شاهد الفيديو)

رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور: ترامب صدمني وأخطأت بدعمه وعلى المسلمين مقاطعته

مدير الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر: شعرت بالإهانة من تصريحات صديقي ترامب.. ولم أتوقعه بهذه السذاجة

واعتبر الأمير السعودي الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة إن ترامب عار على أمريكا وطالبه بالانسحاب من الرئاسة.

وقررت سلسلة متاجر عملاقة في دبي وقف بيع منتجات تحمل علامة دونالد ترامب بعد تصريحاته عن المسلمين.

بينما اعتبر ترامب في حوار مع CNN أن ما يفعله "جيد ومهم جدا للمسلمين"، وقال: "أصدقائي من المسلمين يشكرونني، وشخصية كبيرة من الشرق الأوسط اتصلت بي لتؤيدني". (لمشاهدة تصريحاته كاملة اضغط هنا)

3- تصريحات ترامب تصيب مسلمي أمريكا

قال فريد زكريا الإعلامي في شبكة CNN إن دعوة ترامب هي "بداية كل ما هو سيء كما حصل بالعراق والبلقان".

وقد شهدت الولايات المتحدة تصاعد في الهجمات المعادية للمسلمين بعد تصريحات ترامب، منها اعتداءات على جدران مساجد بكتابات ورسومات وحريق في مسجد وإلقاء رأس خنزير على باب مسجد آخر.

شاهد.. المسلمون في أمريكا يهاجمون بكثرة.. وبعضهم يلوم دونالد ترامب على ذلك

وأدى خوف المسلمين من الهجمات ضدهم إلى ظهور دروس في حماية النفس من إطلاق النار في بعض المساجد الأمريكية. (شاهد الفيديو هنا)

واعتبر رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية نهاد عوض أن ترامب المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية "يبدو كزعيم للرعاع أكثر من كونه زعيم أمة عظيمة مثل أمتنا"، مضيفا أن ترامب "يساعد داعش بتقليب الأمريكيين على بعضهم البعض".

4- الإسلاموفوبيا حاضرة في سباق البيت الأبيض

رؤية عوض لتصريحاته ترامب أكدتها المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون بقولها إن ترامب الذي يحتمل أن ينافسها على رئاسة أمريكا "يشارك داعش لعبتهم". واعتبر البيت الأبيض إن خطة ترامب لمنع المسلمين من دخول أمريكا تجعله "غير مؤهل للرئاسة".

شاهد أيضا: هجمات باريس تشعل حرب رئاسة أمريكا بين دعوات مراقبة المسلمين وتشبيه المهاجرين بالكلاب المسعورة

كما وجهت قيادات بارزة بالحزب الجمهور انتقادات حادة لدعوة ترامب مثل السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الذي وصف ترامب بأنه "عنصري مصاب برهاب الأجانب"، وقال الجمهوري بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي إن ترامب "لا يمثلنا".

ولكن أنصار ترامب يؤيدون دعوته لمنع دخول المسلمين وبعضهم طالبوا بأن يرحل المسلمين من أمريكا أيضا.

بالفيديو.. أمريكيون يشرحون أسباب تأييدهم لتصريحات دونالد ترامب عن المسلمين

5- انتقادات غير إسلامية لتصريحات ترامب

في بريطانيا، وقع أكثر من 500 ألف شخص عريضة تطالب البرلمان بإصدار قرار يمنع دخول ترامب إلى الأراضي البريطانية، واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن دعوة ترامب "غبية وخاطئة"، وقال إنه لا يؤيد منع دخول ترامب إلى بريطانيا لكنه أضاف: "إذا زار بريطانيا سيوحدنا ضده".

أما إسرائيل التي قال ترامب إنه يدعمها "من كل قلبه"، فقد قرر إلغاء زيارة إليها كانت محددة قبل تصريحاته عن المسلمين، بعد انتقادات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو لتصريحاته ومطالبة نواب بالكنيسيت إلى منعه من الزيارة.

وقال مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ في رسالة تضامن مع المسلمين: "كيهودي علمتني أسرتي الدفاع عن الآخرين".

6- شخصية مثيرة للجدل

تصريحات المرشح الجمهوري المحتمل المتزوج من عارضة الأزياء ميلانيا ترامب، ليست الأولى التي يثير بها موجة من الجدل في أمريكا وخارجها، فقد اعتاد ترامب على إطلاق تصريحات مثيرة للجدل بينها سخرية من أشخاص ودول وحتى من نفسه منذ دخوله في سباق الأمريكية ويمكنكم الاطلاع على بعض منها فيما يلي:

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو: الحب الممنوع.. القصة الكاملة لعلاقة دونالد ترامب بالمسلمين في 6 أجزاء ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}