مصر في 2015: أول محطة نووية وصفقات أسلحة بالمليارات وإعلانات عن مشروعات عملاقة.. والإرهاب مستمر

مصر في 2015: أول محطة نووية وأسلحة بالمليارات

2015-2016
آخر تحديث الخميس, 31 ديسمبر/كانون الأول 2015; 06:34 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت مصر في عام 2015 العديد من الأحداث والفعاليات، ولكن كان أبرزها مكافحة الإرهاب خاصة في شبه جزيرة سيناء، والإعلان عن مشروعات كبرى في محاولة لإنعاش الاقتصاد، بالتزامن مع عقد صفقات أسلحة بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى استمرار المواجهة مع الإخوان المسلمين بعد الإطاحة بحكم الجماعة والرئيس الأسبق محمد مرسي في عام 2013.

ونرصد فيما يلي مجموعة من أبرز الأحداث التي سيطرت على الساحة المصرية خلال عام 2015:

6 يناير/ كانون الثاني: زيارة السيسي للكاتدرائية المرقسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي يزور الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لحضور قداس عيد الميلاد الأرثوذكسي وتهنئة الأقباط بالعيد، في أول زيارة من نوعها، حيث لم يسبق حضور رئيس مصري لاحتفال عيد الميلاد في الكاتدرائية.

29 يناير/ كانون الثاني: 30 قتيلا في هجمات العريش

شن مسلحون سلسلة من الهجمات على مواقع عسكرية وأمنية في العريش باستخدام السيارات المفخخة وقذائف الهاون، مما أسفر عن مقتل حوالي 30 عسكريا، وتبنى الهجوم جماعة "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم "داعش".

8 فبراير/ شباط: 22 قتيلا في ملعب الدفاع الجوي

لقى 22 شخصا مصرعهم نتيجة تدافع واشتباكات بين جمهور نادي الزمالك وقوات الأمن في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، خلال مباراة بين فريقي الزمالك وإنبي.

15 فبراير/ شباط: "داعش" يذبح 21 قبطيا مصريا في ليبيا

تنظيم "داعش" ينشر فيديو لذبح 21 قبطيا مصريا كان يحتجزهم في ليبيا، ومصر ترد بشن غارات على أهداف للتنظيم في ليبيا.

16 فبراير/ شباط: صفقة لشراء أسلحة فرنسية بـ 5.2 مليار يورو

مصر توقع مع فرنسا اتفاق تعاون عسكري تقوم بموجبه فرنسا بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم"، في صفقة بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو، وفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية، لتكون مصر بذلك أول دولة تحصل على طائرات "رافال".

13 مارس/ آذار: مؤتمر دعم الاقتصاد.. والحكومة: الحصيلة 60 مليار دولار

افتتاح أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد في شرم الشيخ، تحت شعار "مصر المستقبل"، بحضور زعماء ووفود عشرات الدول، وإبراهيم محلب رئيس الوزراء آنذاك يعلن أن الحصيلة النهائية للاستثمارات والقروض التي حصلت عليها مصر بلغت 60 مليار دولار.

21 أبريل/ آذار: أول حكم قضائي ضد مرسي

محكمة جنايات القاهرة تصدر أول حكم ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي و12 آخرين من مساعديه وقيادات جماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد لمدة 20 عاماً، في قضية "أحداث الاتحادية".

8 مايو/ آيار: التحفظ على أموال أبوتريكة

لجنة حصر وإدارة أموال جماعة "الإخوان المسلمين" تقرر التحفظ على أموال محمد أبوتريكة لاعب كرة القدم ونجم منتخب مصر والنادي الأهلي.

16 يونيو/ حزيران: محكمة مصرية تقضي بإعدام مرسي وقيادات الإخوان 

محكمة مصرية تقضي بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي وبعض قيادات الإخوان المسلمين أبرزهم المرشد العام محمد بديع وخيرت الشاطر في قضيتي "اقتحام السجون" والتخابر مع قطر.

29 يونيو/ حزيران: اغتيال النائب العام

النائب العام المستشار هشام بركات يفارق الحياة عن عمر يناهز 65 عاما بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجراحه جراء تعرض موكبه لتفجير استهدفه أثناء توجهه إلى مقر عمله.

1 يوليو/ تموز: مقتل 17 عنصرا من الجيش و100 "إرهابي" في هجمات سيناء

مسلحون يهاجمون بعض الكمائن الأمنية للقوات المسلحة بمنطقتي الشيخ زويد ورفح في سيناء. وأعلن الجيش المصري، في بيان، أن الهجمات أسفرت عن مقتل 17 عسكريا وأكثر من 100 شخص من "العناصر الإرهابية".

11 يوليو/ تموز: انفجار يضرب القنصلية الإيطالية بالقاهرة

وقع انفجار أمام مقر القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، وأسفر عن مقتل شخص، كما أسفر عن دمار جزء كبير من مقر القنصلية.

6 أغسطس/ آب: افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يفتتح مشروع قناة السويس الجديدة بتكلفة بلغت حوالي 8 مليار دولار، وفقا للأرقام الرسمية.

30 أغسطس/ آب: الإعلان عن اكتشاف حقل غاز عملاق

أعلنت السلطات المصرية وشركة "ENI" الإيطالية للطاقة، عن اكتشاف حقل غاز عملاق، قبالة سواحل مصر في البحر الأبيض المتوسط. وقال الرئيس التنفيذي لشركة التنقيب الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي إن "هذا الاكتشاف التاريخي قادر على تلبية الاحتياجات المصرية من الغاز الطبيعي لعقود من الزمن".

7 سبتمبر/ أيلول: القبض على وزير الزراعة

الحكومة المصرية تعلن استقالة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، والأجهزة الأجهزة الأمنية تلقي القبض عليه بعد مغادرته مقر مجلس الوزراء، على ذمة التحقيقات في قضية "الفساد الكبرى" بالوزارة.

8 سبتمبر/ أيلول: الإعلان عن إطلاق عملية "حق الشهيد"

الجيش المصري يعلن عن بدء عملية عسكرية باسم "حق الشهيد" في سيناء للقضاء على العناصر الإرهابية بمناطق رفح والشيخ زويد والعريش.

12 سبتمبر/ أيلول: استقالة حكومة محلب

رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب يقدم استقالة حكومته للسيسي، والإعلان عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل في 19 سبتمبر.

10 أكتوبر/ تشرين الأول: صفقة شراء حاملتي طائرات مروحية من فرنسا بـ 950 مليون يورو

وقعت الحكومتان المصرية والفرنسية عدداً من اتفاقيات التعاون بين الدولتين، تتضمن صفقة شراء حاملتي الطائرات المروحية من طراز "ميسترال"، إضافة إلى "إعلان نوايا" للتعاون الدفاعي والأمني، وبلغت قيمة صفقة شراء حاملتي المروحيات 950 مليون يورو.

15 أكتوبر/ تشرين الأول: مصر تفوز بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن

فازت 5 دول بينها مصر، بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لعامي ٢٠١٦ و٢٠١٧، وذلك بعد عملية اقتراع سري في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

17-19 أكتوبر/ تشرين الأول: الجولة الأولى من انتخابات البرلمان

توجه المصريون في خارج البلاد وداخلها إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من انتخابات مجلس النواب التي تعتبر آخر مرحلة في خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها بعد الإطاحة بحكم محمد مرسي.

31 أكتوبر/ تشرين الأول: تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء

تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء مما أسفر عن مقتل 224 شخصا، ورجحت دول غربية أنها سقطت نتيجة انفجار قنبلة، وهو ما أكدته روسيا، كما أعلن داعش مسؤوليته، بينما قالت السلطات المصرية إنها لم تجد أدلة على عمل إرهابي.

19 نوفمبر/ تشرين الثاني: الإعلان عن مشروع أول محطة نووية 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يعلن عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر، تتكون من 4 مفاعلات، وسيتم سداد تكاليف المحطة لروسيا على مدار35عاما من خلال الإنتاج الفعلي للكهرباء المولدة منها، وموسكو تكشف أن تكلفة المحطة 26 مليار دولار.

21-23 نوفمبر/ تشرين الثاني: الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية

المصريون في خارج البلاد وداخلها يتوجهون إلى لجان الانتخاب للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.

4 ديسمبر/ كانون الأول: إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية

اللجنة العليا للانتخابات تعلن نتيجة التصويت في انتخابات مجلس النواب بمتوسط مشاركة في المرحلتين بلغت 15 مليون شخص بنسبة 28% ممن يحق لهم التصويت.

10 ديسمبر/ كانون الأول: البحرية المصرية تتسلم غواصة ألمانية

المتحدث الرسمي باسم الجيش العميد محمد سمير يعلن أن القوات البحرية دشنت أول غواصة حديثة من طراز "209/1400" تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين جروب" الألمانية، ضمن صفقة شملت 4 غواصات، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

30 ديسمبر/ كانون الأول: السيسي يدشن مشروعة زراعة 1.5 مليون فدان

دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الأولى من مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، كأحد "المشروعات القومية" التي أعلن عنها فور توليه رئاسة الجمهورية منتصف العام الماضي وسعى إلى تبديد مخاوف المصريين من مشروع سد النهضة الإثيوبي، بقوله: "اطمئنوا.. الأمور ماشية بشكل جيد ومطمئن.. أنا ما ضيعتكمش قبل كده، عشان أضيّعكم تاني.. اطمنّوا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر في 2015: أول محطة نووية وصفقات أسلحة بالمليارات وإعلانات عن مشروعات عملاقة.. والإرهاب مستمر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}